أنواع المواد المصورة في صحافة الفيديو

صحافة الفيديو تحتمل الكثير من الاشكال الفنية وذلك نتيجة للعديد من القوالب الصحفية وهنا :

الأخبار  News : وهو تغطية حدث ما مثل إنفجار أو مؤتمر أو تظاهرة وعرضها في شكلها المجرد، وتعرض فيه الحدث، المكان، الزمان، الأشخاص، والسبب، ويكون بشكل مختصر وهدفه عرض معلومة عن حدث ما قد وقع.

التقرير الإخباري News report : وهي التغطية الصحفية الكاملة لحدث معين، مثل المؤتمرات، وجلسات الشعر، والندوات، والوقفات الإحتجاجية .. إلخ”، حيث يتم أخذ مقتطفات تلخص فكرة الحدث، بالإضافة إلى لقاء مع أحد أو مجموعة من المنظمين أو المسئولين عن هذا الحدث.

التقرير الخاص Feature : وهي فكرة تخص الصحفي إبتكرها هو أو وجدها في طريقه، وقرر أن يعالجها من الزاوية التي يريد، ولا يلاحظها الكثير، فقد تجدها في حدث ما أو تبتكر فكرة تقرير عن شخص ويسمى ذلك “بروفايل ،Profile أو عن شيء ما، مثل الإبتكارات وأصحاب الصناعات، والتقارير الإنسانية، على سبيل المثال “رجل يتحدى إعاقته ككفيف ويعمل مصور فوتوغرافي“.

الحوار Interview : وهو المقابلة التي تقوم بها مع الأشخاص في تقرير ما أو إستطلاع رأي، أو مع مسئولين حكوميين أو لاعبين رياضيين أو فنانين.

التصريح Sound Bite : وهو يقتصر على المسئولين الحكوميين أو المشاهير ويكون في عدد قليل من الثواني ويكون بداخله معلومة مهمة، ويمكن أخذه من حوار كامل.

إستطلاع الرأي Vox Pops : وهو إختيار عينة عشوائية من الجمهور في الشارع للإجابة عن سؤال معين، لقياس نسبة رفض أو قبول قرار حكومي على سبيل المثال، وهناك خطأ شائع وهو أن استطلاع الرأي يُطَلق عليه “تقرير”، وهنا وجب التفرقة بين النوعين.