الآستراتيجية الترويجية Promotional Strategies

عادة ما يوجد أمام المنظمات أربعة استراتيجيات ترويجية يمكن استخدامها , فهذه الاستراتيجيات الآربعة هى :

  • استراتيجية الدفع Push Strategy.
  • استراتيجية الجذب Strategy pull.
  • الاستراتيجية العنيفة فى البيع Hard Sell Strategy .
  • الاستراتيجية اللينة فى البيع Strategy Soft Sell .

 

1- استراتيجية الدفع Push Strategy:

يطلق على هذه الاستراتيجية استراتيجية الدفع لانها تحاول دفع المنتج او الخدمة محل الترويج خلال قنوات التوزيع المستخدمة حتى تصل إلى المستهلك النهائى , ومع إستخدام هذه الاستراتيجية فإن البيع الشخصى يكون هو عنصر التركيز الآساسى فى المزيج الترويجى للمنظمة , وقد تستخدم المنظمة أيضا بعضا من أنشطة الإعلان وتنشيط المبيعات الموجهه على الموزعين والوسطاء , ومعظم منتجات الملابس وبعض السلع الصناعية يتم ترويجها باستخدام هذه الاستراتيجية .

 

2- استراتيجية الجذب Strategy pull

تهدف هذه الاستراتيجية إلى جذب الوسطاء والموزعين لحمل السلعة  أو الخدمة محل الترويج من خلال خلق الطلب عليها بواسطة المستهلك النهائى , ولذا فإنه فى ظل هذه الاستراتيجية يصبح الاعلان أكثر أهمية من البيع الشخصى , كما يمكن إستخدام بعض نماذج تنشيط المبيعات والموجهة إلى المستهلك النهائى , ويأمل المنتج أنه يخلق الطلب لدى المستهلك النهائى فإنه سوف يسأل عن المنتج لدى الموزع الآمر الذى يجذبه إلى حمل سلعة أو الخدمة المطلوبة .

وما نود أن نؤكده هنا أن المنظمة يمكن أن تستخدم مزيجا من هاتين الإستراتيجيتين معا . فهى تحاول أن توفر المنتج أو الخدمة لدى الوسطاء أو الموزعين قبل أن تقوم بالإعلان عنها للمستهلك النهائى .

 

3- الاستراتيجية العنيفة فى البيع Hard Sell Strategy .

وتعتمد فكرة الاستراتيجية العنيفة فى الترويج على فكرة تكرار الرسالة الترويجية بصورة دائمة ومستمرة . ومعنى ذلك أن نفس الرسالة الترويجية تستخدم لفترة طويلة . وفى جميع الوسائل الإعلانية ففى هذه الحالة يقوم المنتج باستخدام أسلوب الضغط على المستهلك ويحاصره فى كل مكان برسالته الترويجية . وفى ظل هذه الاستراتيجية لايأخذ رجل البيع رفض المستهلك لشراء السلعة كشئ يمكن أن يقبله , ولكن يقوم بالسعى وراء المستهلك لإقناعه بالعدول عن فكرة رفض الشئ موضوع الترويجى والشركات التى تستخدم هذه الاستراتيجية  قد تستخدم بعض الرسائل الإعلانية مثل إشترى الأن …… والآن فقط , إذا كنت لا تحتاج السلعة الان , فإنك سوف تحتاج إليها قريبا جدا , أو أدفع الآن .. أو ستدفع غدا مبلغا أكبر . وكل هذه الرسائل تنقل على الفرد فكرة واحدة وهى أن عملية الشراء هى عملية ضرورية ولا مفر منها .

 

4- الاستراتيجية اللينة فى البيع Strategy Soft Sell .

تعتمد هذه الإستراتيجية على إقناع المستهلك بأنه من الآفضل له أن يقوم بشراء السلعة أو الخدمة محل الترويج ,ولا تشير هذه الاستراتيجية إلى عملية الشراء بصورة مباشرة ولكنها تركز على المنافع التى يمكن أن يستفيد بها المستهلك من جراء استخدامه للسلعة , فالاسلوب الضمنى هو الآسلوب الذى يستخدم فى إعداد الرسالة الترويجية فى هذه الاستراتيجية . ويلاحظ أن تكرار الرسالة الترويجية يوجد أيضا فى هذه الاستراتيجية ولكن مع استخدام الآسلوب الضمنى للإقناع بالشراء بدلا من الآسلوب الصريح المستخدم فى الاستراتيجية السابقة .


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *