5 مراحل للعمر المهني

رحلة الإختصاص

رحلة تبدأ مع الإنسان من اولى خطواته على الأرض حيث تتشكل رغباته وميوله واهتماماته من خلال العابه وطريقة تفاعله معها …

حتى تأتيه مرحلة المدرسة الكارثية 😟 للأسف  –  التي تضيع من عمره ما يقارب ال 13 سنة من السخافة والتفاهة والضياع حتى يجد نفسه على اعتاب ورقة القبول الجامعي .

في هذه المدونة حاولت أن أقسم العمر من سن 15 – 50 فوجدت أن أنسب تقسيم هو الآتي :

(التخصص ـ التمكين ـ التطوير ـ التكوين ـ التأمين) : تَخَصَّص ثم تَمَكَّن من مَجالك ثُم سَاعِد في صِناعة أدواته الجديدة ولا تنسى نَمَطَك الخاص والفريد و مساعدة الجيل الجديد 💖

التخصص : تبدأ من سن 15 إلى 25 ، في هذه المرحلة تبدأ بالبحث عن مجال الإختصاص الأنسب لك ولقدراتك ولميولك واهتماماتك ، حاول في هذه المرحلة ان تجرب الكثر من المجالات والاختصاصات وتحاول الاطلاع على شريحة واسعه منها ، هذه الفترة الذهبية افضل فترة للمغامرة والتجريب ، ” مثل ما بقولو ما تخلي شيء يعتب عليك”.

التمكين : من سن 25-30 : سيكون هدفك الاول هو اكتساب جذور الاختصاص الذي اخترته واتقان ادواته المتاحة في وقتك ، احرص على القراءة والتعلم من مصادر مختلفة وابذل كل جهدك حتى تمتلك وتتقن كل ادوات عصرك .

التطوير : من سن 30-40 : ستركز في هذه المرحلة على صناعة ادواتك الخاصة التي تتماشى مع التقدم العلمي والتقني والمهني في عصرك الذي تعيش .

التكوين : من سن 40-50 : في هذه العمر حاول ان تشكل نمطك الخاص ومدرستك الفريدة .

التأمين : فوق سن ال 50 : توجه حصراً لأصحاب المرحلة الأولى وخذ بيد من ترى أنه يحمل نفس صفاتك الشخصية وميولك المهنية والعلمية والعملية . وحاول توجيهه بشكل يضمن اكبر استفادة من وقته بحكم تجربتك .

هذه مجرد محاولات لفلسفة بعض الأفكار وهندستها بقالب بسيط

مدونه قد تعجبك “حياتك فيلم وانت المخرج”

ان كان لديك اي ملاحظات او انتقادات اتركها في التعليقات ،

في أمان الله وحفظه .


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *